وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

محسن سمير يكتب أحترس قبل ان يستخدم أبناؤك مواقع التواصل الاجتماعى

أحترس قبل ان يستخدم أبناؤك مواقع التواصل الاجتماعى
بقلم محسن سمير


يجب أن تحترس قبل أن يستخدم أبناؤك مواقع التواصل الاجتماعى ويجب تطرح مجمعة من الأسئلو لتحديد مدى جاهزية أبنائك لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي:
1. كيف تبدو صداقاته/مهاراته الاجتماعية؟
إن كانت صداقاتهم في الحياة الواقعية تحتوي على أي مستوى من الدراما أو الصدمة أو التوتر = فهذه الصداقات ستشعل وسائل التواصل الاجتماعي لأنها كالبنزين للسلوك القاسي.
إذا كان ابنك جاهزًا لإجراء مكالمة هادفة مع شخص بالغ من غير والديه عندها يعتبر جاهزًا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
2. ما مدى امتثاله للقواعد؟
إذا كان طفلك لديه مستوى من عدم امتثال الأوامر يرتفع فوق عصيان المراهقين العادي، أو عنده خداع، أو كذب بشكل منتظم، عندها يعتبر غير جاهز لوسائل التواصل الاجتماعي.
3. هل لديه قلب قوي؟
أي هل طفلك يثق بنفسه أو هل هو /هي يتأرجح في هويته غير متأكد من هويته أو سبب وجوده؟ إذا لم يستطع أطفالك تسمية ثلاثة أشياء مذهلة عن أنفسهم ، فلن يكونوا جاهزين لوسائل التواصل الاجتماعي.
4. هل هو جدير بالثقة؟
إذا لم يتمكن طفلك من التعامل مع ساعتين متتاليتين عند بقائه في المنزل لوحده دون الاتصال بك في العالم الحقيقي، فلن يستطيع التعامل مع دقيقتين بمفرده في عالم وسائل التواصل الاجتماعي!
5. هل يبلغ من العمر 13 عامًا على الأقل؟
يبدأ الأطفال في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قبل بلوغ 13 عامًا رحلتهم إلى نظام وسائل التواصل الاجتماعي ككذبة، والأسوء من ذلك أنه غالبًا ما يتغاضى عنه الآباء.
6. هل كان لديك محادثات مباشرة ومتكررة حول أشياء محرجة؟
هنا نتحدث عن ثلاثة أمور كبار هي: إرسال المحتوى الجنسي، والمواد الإباحية، والمستلغين الجنسيين للأطفال.
قبل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يحتاج طفلك إلى أن يسمع هذه الكلمات لسنوات وأن يعرف بالضبط ما تعنيه، وماذا يفعل عندما يواجه المواقف التي تنطوي عليها.

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن