وسيط اليوم

جريدة الكترونية عربية

سماء الحرية..

سماء الحرية..

 

بقلم: عمر الشريف

وسيط اليوم

21/10/2023

تُعرف الحرية بأنها التخلص من الأخطاء والاستعباد والاستحقار والإجبار على فعل الشيء، حيث التصرف وفق الإرادة، وتعد الحرية نقيضاً للعبودية، والحرية هي قدرة الشخص على اتخاذ قرار معين دون أي إجبار أو شروط أو ضغوطات خارجية، وتُعد الحرية حكماً ذاتياً للشخص على نفسه، ومن دون تحكم أيّ أشخاص آخرين في قراراته، والحرية هي تحرر الشخص من أيّ تدخل خارجي وهي عملية تفريغ الطاقات المادية أو القيود المعنوية، وهي عملية تخلص الأشخاص من العبودية، والتخلص من الضغوطات التي تفرض على شخص ما أن يقوم بتنفيذ أمر ما، فماهي أنواع الحرية وضوابط.

الحرية السياسية:
هي الحرية التي تُمكن الانسان من المشاركة لانتخاب من يراه يصلح لمنصب ما، وحرية التصويت لاختيار المنافس أو المرشح، وقدرة الفرد أن يقوم بترشيح نفسه أو أن ينافس على منصب او عضوية المجالس النيابية، وأن يمتلك الحقّ في الاعتراض على قرارات الحكومة إن كانت هذه القرارات ضد المصلحة العامة للدولة.

والحرية السياسية لا تكون لها معنى أو أهمية إذا لم تساندها حقوق أخرى، كالحقوق الاقتصادية، والحقوق الاجتماعية، فلا أهمية لأن يقوم الفرد بالتصويت إذا لم توفر أو تلبي هذه القرارات أو هؤلاء الأشخاص احتياجات الأشخاص الأساسية.

الحرية الإجتماعية:
وهي الديمقراطية والحرية الاجتماعية، تتضمن القدرة على التعبير والإعلام، وهي حق نشر الأفكار والآراء الخاصة للفرد، وهو حق ممارسة الشعائر الدينية، وحق الاجتماع، وهو حق الإنسان في التعامل مع الأشخاص الذي يريد التعامل معهم بما لا يضر مصلحة الوطن، وحق التعليم، وهي القدرة على التعلم والالتحاق بالجامعات والمدارس، واختيار التخصص المناسب للشخص، والقدرة على النشر والكتابة.

الحرية الاقتصادية:
وهي أن يستطيع الانسان أخذ قراره الاقتصادي بنفسه دون تدخل طرف آخر ودون الاضرار بمصلحة المواطنين، والحرية الاقتصادية تتضمن حق التملك، والحصول على الربح من خلال ملكيته، والإنسان له القرار في اختيار وظيفته، والشخص له حرية ادخار ماله، واستثمار هذا المال بكامل إرادته.

هكذا كانت أنواع الحرية، أما عن ضوابطها فعديدة أهمها: ألا تؤذي حريتنا حرية الأخرين، أو تؤذي نظام الدولة العام، وألا يترك الإنسان حرية مهمة على حساب حرية غير مهمة، فيجب ترتيب الحريات ونتائجها .

Follow by Email
Instagram
Telegram
WhatsApp
× اتصل الآن